الأربعاء، 13 ديسمبر 2023

مقترحات امريكية مشبوهة يقدمها السيسي واردوغان

مقترحات أمريكية مشبوهة يُقدّمها السيسي وأردوغان
 
تستخدم الدول الكبرى - في ظروف سياسية مُعيّنة - العديد من أدواتها وعملائها استخداماً يخدم أغراضها، فتحمّلهم أفكارها وأطروحاتها، فيقومون بدورهم بطرح أفكارها وكأنّها من نتاج تفكيرهم وخططهم، مع أنّهم مُجرد ناقلين وحاملين لها.
 وتهدف الدول الكبرى من استخدامهم في نقل أطروحاتها دراسة وفحص ردود أفعال القوى الدولية أوالاقليمية أوالمحلية حول مُبادرات تنوي الدول الكبرى طرحها، أو طرح بعض منها في المُستقبل لمُعالجة مُشكلة سياسية مُعينة تقع في مناطق نفوذها، فتتحسّس بذلك إمكانية نجاح تلك المقترحات من خلال ملاحظة ردات الفعل تلك، بالاضافة الى استخدامها كنوع من الضغوط الأولية التي تُمارسها على السياسيين الرافضين لتلك المُبادرات. 
وبناءً على هذا الأسلوب من التخطيط والتدبير والتكتيك يبدو أنّ أمريكا رأت أنْ تستخدم في هذه الأثناء كلاً من الرئيس المصري والرئيس التركي في تحقيق أهدافها السياسية في الشرق الأوسط بعد انتهاء حرب غزة من خلال طرح تلك المقترحات لجس نبض حكام كيان يهود تجاهها من ناحية، ولترويض زعماء الكيان والضغط عليهم من ناحيةٍ ثانية، ومن ثمّ لحملهم على  التجاوب مع المقترحات الأمريكية التي تُحضّرها في المُستقبل، والتي يطرح عملاؤها نماذج منها بصيغٍ أولية.
ومن هذه المُقترحات ما طرحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول فكرة الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، حيث قام بطرحها مرتين خلال حرب غزة  باعتبارها حل عملي للصراع الفلسطيني مع دولة يهود، فاعتبر أنّ إنشاء هذه الدولة الفلسطينية مرهونٌ بوجود قوات دولية من الناتو، أو من قوات مُشتركة أمريكية وأوروبية وعربية، وجاء هذا طرح السيسي هذا في مُناسبتين: الأولى في مؤتمر صحفي عقده مع المستشار الألماني أولاف شولتس بتاريخ 18 – 10 - 2023، والثانية في مؤتمر صحفي آخر مع رئيسي وزراء بلجيكا واسبانيا بتاريخ 24 – 11 – 2023.
والجديد اللافت في طرحه لفكرة الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح هذه المرة  - وفي هذه الظروف بالذات - هو ربطها بفكرة القوات الدولية، وهي الفكرة التي يبدو أنّ أمريكا تريد الآن تسويقها، والضغط بها على كيان يهود لحمله على قبولها.
لا سيما وأنّ المشكلة عند قادة يهود لا تكمن بقبولهم بدويلة فلسطينية منزوعة السلاح، بل المشكلة عندهم تتعلّق بوجود القوات الدولية التي يُدركون أنّها تُحجّمهم، وتُقيّد توسع دولتهم، وتجعل من القوات الأجنبية أداة فاعلة تتحكم بأمنهم وبوجودهم ومُستقبلهم.
والدليل على ذلك ما سبق أنء طرحه زعماء يهود عن الدولة الفلسطينية في عدة مُناسبات، وكان طرحهم إذاك ينفي وجود قوات دولية على حدود الدولة الفلسطينية، فقد طرح اريئيل شارون رئيس وزراء كيان يهود في سنة 2001 فكرة إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح يُراقب الجيش اليهودي حدودها وليس القوات الدولية، وعبّر نتنياهو عن استعداده لقبول دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ولكن لا تملك أي قوة عسكرية أوعتاد تسليحي، وبشرط أنْ تعترف بــ ( اسرائيل ) كدولة قومية للشعب اليهودي، وكذلك دعمت وزيرة الخارجية لدولة يهود بين عامي 2013 و 2014 فكرة ايجاد دولة فلسطينية منزوعة السلاح بشرط عدم وجود قوات دولية.
وهكذا كان هاجس زعماء دولة يهود دائماً هو خوفهم من فكرة القوات الدولية، فكانوا دائماً يُصرّوا على تجريد الدولة الفلسطينية منها، واستبعادها تماماً.
وأمّا السلطة الفلسطينية فقد قبلت بفكرة الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح حتى من دون أنْ يعرضها عليهم أحد، وظهر ذلك في عدة مُناسبات، ففي 2013 سنة قال محمود عباس لصحيفة هآرتس العبرية :" إنّ الدولة الفلسطينية ستكون منزوعة السلاح"، وفي سنة 2014 قال لصحيفة نيويورك تايمز :" إنّ الدولة الفلسطينية لن يكون لها جيشها الخاص بل قوة شرطة فقط"، وفي سنة 2018 أبلغ وفد يهودي يهودي زاره أنّه مُوافق على دولة فلسطينية منزوعة السلاح بلا جيش ولا قوة عسكرية نظامية لها، وأنْ يكون تسليحها خفيف للشرطة ( هراوات وليس مُسدّسات )، وهذا ما لم تطلبه منه حتى دولة يهود.
فالمشكلة بين أمريكا وكيان يهود باتت تتركّز حول القوات الدولية التي تُصرّ دولة يهود على رفضها، بينما تُريد أمريكا تطبيقها، وتستخدم أمريكا مصر في التمهيد لها من خلال مُقترحات السيسي المُتكرّرة، فيما رفضها نتنياهو صراحة في اليوم التالي لعرض السيسي لها، وكان ذلك الرفض بتاريخ 25 – 11 – 2023 بادّعائه أنّ فكرة الدولة الفلسطينية باتت قديمة، وأنّ ما كان قبِله في عام 2009 لم يعد مقبولاً في عام 2023.
وأمّا الرئيس التركي أردوغان فقدّم هو الآخر مُقترحاً مشبوهاً يتعلّق بضرورة ايجاد (بُنية أمنية في غزة) تكون تركيا جزءاً منها، وقال بأنّ:" تركيا تُناقش الفكرة مع الأطراف الدولية والاقليمية لإنضاجها"، وهذه فكرة أمريكية بامتياز يتم تدارسها بين دول المنطقة، لضمان أمن كيان يهود، وضمان عدم إطلاق النار نهائياً على كيان يهود من قطاع غزة في المُستقبل، وذلك لطمأنة هذا الكيان على سلامته قبل الخوض في مُبادرات سياسية، بمعنى أنْ يكون الحل في البداية حلاً أمنياً يُقنع قادة دولة يهود، يمّ يتبعه فيما بعد الحل السياسي.
إنّ هذه المُقترحات المشبوهة التي يُسوّقها السيسي وأردوغان ما هي سوى مُقترحات أمريكية تهدف إلى إقناع كيان يهود بها، كما تهدف إلى التوطئة لها من خلال ادواتها من أجل تسويقها، ووضع مُبادرة سياسية أمريكية للمنطقة يتم تحضيرها وإعدادها.
إنّ هذه المُقترحات المشبوهة ينبغي كشفها، وإماطة اللثام عن أبعادها ومراميها، وفضح من يحملها ويتبنّاها كالسيسي وأردوغان، ثمّ بيان كونها مُقترحات سياسية وأمنية أمريكية ترمي إلى حماية أمن يهود، وتصفية القضية الفلسطينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق